بحث مخصص

الثلاثاء، 8 ديسمبر 2009

كيف تكتب خط عمل فعّالة

كيف تكتب خط عمل فعّالة
________________________________________

بسم الله الرحمن الرحيم



"كتابة خطة عمل"،تعطي إيحاء بأنها مهمة صعبة ومخيفة؛ منناحية أخرى، إنّه من الجيّد أن تمضي بعض الوقت في إعداد خطوات أساسية قبل البدء فيكتابة خطة العمل وهي في وجهة نظري تتلخص في العشرة خطواتٍ التالية :-

إسأل نفسكلماذا تقوم بكتابة خطة أعمال ("Business Plan")؟ هل هي لزيادة رأس المال ("Capital")، أو لجعله مرشداً لك في عملٍ قائمٍبالفعل.
أُسرد أهدافك لبداية عملك وأين ترى العمل من خلال ثلاثة إلى خمسةأعوام.
عرّف بوضوح نطاق المستهدفين من قبلك ("Target Audience").
قم بكتابةجدول بالمحتويات، بحيث تستطيع أن تعرف بالتحديد الأقسام التي تحتاج منك أن تعملعليها بعض الأبحاث ("Research")، وإيجاد البيانات والمعلومات التي تدعم تلكالأقسام.
إعمل قائمة بالبيانات التي تحتاج البحث. مثلاً، أنت تحتاج إحصاءات علىنطاق المستهدفين المناطقي ("Demographic Audience")، منافسيك، السوق، وهكذادواليك.
أسرد مصادر البحوث التي ستكون ذات فائدةٍ عظيمةٍ لك.
قم بسرد قائمةبفريقك الإداري.
إبدأ بالتعامل مع كل الوثائق المالية المهمة. بإمكانك لاحقاًتحديد أي من هذه الوثائق التي سوف تستخدمها في خطة العمل.
حاول أن تقرأ ولونموذج لخطة عمل. حيث أن عدد خطط الأعمال أصبحت لا حصر لها وتغطّي غالباً معظمالمجالات؛ بحيث أنّه لا داعي لإعادة إختراع شيء موجود مسبقاً. حاول البحث في خططعمل مشابهة لعملك وإتخاذها كمرشدٍ لك ("Prototype"). تستطيع أيضاً أن تتواصل معأصحاب عمل لهم معرفة بإعداد خطط العمل.
حدّد أي برنامج على الحاسب الآلي سوفتستخدمه لكتابة خطة عملك. بإمكانك أن تستخدم أي برنامج بدايةً من محرر نصوص بسيطإلى برنامج خاص بإعداد خطط العمل. أنت تحتاج إلى البرنامج الذي يغطّي إحتياجاتكويوفّر درجة معيّنة من الراحة في العمل.
حالما تجد نفسك جاهزاً، إبدأ بإعداد خطةعملك مع الفهم الكامل بأن العمل عليها هو بشكل دوري وسوف تكون هناك العديد من الخططالمبدئية تتبعها التغييرات التي تطرأ على العمل ذاته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق